الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة








تحتفل الأمم المتحدة في الثالث من أيار (مايو) من كل عام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.  وتسعى الأمم المتحدة من خلال هذا اليوم إلى نشر الوعي حول أهمية حرية الصحافة وتذكير الحكومات بالتزاماتها المتعلقة باحترام حق حرية التعبير والدفاع عنه وفقًا لما ينص عليه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.




وقد وقع اختيار اليونسكو على تونس لاستضافة فعاليات هذا العام. ويأتي اختيار تونس بمثابة تكريم لثورتها الأخيرة التي اندلعت دفاعًا عن حرية التعبير، والتي لعب فيها الإنترنت دورًا بارزًا. ومن المقرر أن يستضيف الرئيس التونسي منصف المرزوقي هذه الاحتفالية مساء الخميس القادم حيث سيتم منح جائزة غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لفرد أو منظمة أو مؤسسة نظرًا لإسهامه في الدفاع عن حرية الصحافة.




وإنه لمن دواعي سرورنا أن نكون بين الجهات الراعية لهذه الاحتفاليات، حيث أعلن الرئيس المرزوقي من خلال صفحته الرسمية على +Google عن انطلاق هذه الفعاليات، كما أننا سننظم لإجراء دردشة فيديو جماعية من القصر الرئاسي، نتيح من خلالها لضيوف من أمستردام وطرابلس وواشنطن العاصمة التحدث مع الرئيس التونسي.



ومن المقرر أن يتبع احتفاليات الخميس مؤتمر تستضيفه تونس خلال يومين ويحضره صحفيون ومنظمات غير حكومية ومسؤولون من جميع أنحاء العالم. ويتناول هذا المؤتمر كيفية تطوير مستوى أمان الصحفيين وكيفية تناول قضايا التشهير وتطوير خدمة بث عامة وقضية ملكية وسائل الإعلام في بيئة إعلامية متغيرة. كما تتصدر قضية تأثير الإنترنت ووسائل الإعلام الاجتماعية أجندة هذه الفعاليات.



ونحن نعتزم المشاركة في هذا المؤتمر أيضًا، حيث تشارك مها أبو العينين، مسؤولة الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بمحاضرة حول وسائل الإعلام الجديدة مساء الرابع من أيار (مايو). كما يشارك خالد قوبعة، مدير الشؤون الحكومية في شمال إفريقيا، في حلقة نقاشية تحت عنوان "الابتكار في جمع الأخبار ومشاركتها" في الرابع من أيار (مايو) أيضًا. وأخيرًا، فمن المقرر أن ألقي كلمة في الخامس من أيار (مايو) عن حرية التعبير.



ابقوا معنا لمتابعة احتفالات اليونسكو باليوم العالمي لحرية الصحافة والتي تستضيفها تونس.



الناشر: ويليام إشيكسون، مسؤول حرية التعبير بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا



Pageviews Last 30 Days

Followers