المؤتمر العالمي لأبرز المساهمين في منتديات مساعدة Google







لقد قمنا مؤخرا بتنظيم مؤتمر في كاليفورنيا لأبرز المساهمين في منتديات مساعدة Google. أبرز المساهمين هم  مستخدمون يحبون تقديم يد المساعدة إلى جميع المستخدمين الآخرين، و هم يتميزون  بالخبرة و يتمتعون بقدر كبير من العلم بمنتجات Google و الأمور التقنية.


و لقد أسعدنا كثيرا مشاركة  ابراهيم الهويمل في المؤتمر و هو أبرز مساهم في منتدى مساعدة Gmail العربي، ودار معه الحوارالتالي:




نبذة عن ابراهيم و اهتماماته:





اسمي ابراهيم الهويمل لدي شغف بمعرفة الخدمات الجديدة في الانترنت ومتابعة الأخبار التقنية.


كانت بداية دخولي الانترنت تقريبا سنة 2004 وكانت فعلا بدايات صعبة في استخدام الانترنت في ذلك الوقت. فقد كان  لدي الكثير من الاسئلة و لم أجد لها اجابات. و من هنا بدأت محاولة تعلم المزيد عن الانترنت وفعلا تعلمت الكثير ولكن بصعوبة والسبب أنه لا يوجد اهتمام كبير بالمستخدمين الجدد بل يجب عليهم ان يتعلموا  بأنفسهم وهذا يأخذ الكثير من الوقت وخصوصا للأشخاص الغير مهتمين بالإنترنت أو التقنية عموما وانما هم مستخدمين عاديين يريدون معرفة  كيفية  التعامل مع المتصفح و البريد - خدمة RSS - البحث كتابة تدوينة - وغيرها.  من هنا ظهرت فكرة مساعدة المستخدمين ومحاولة جعلهم مستخدمين جيدين للإنترنت،  فقمت بإنشاء مدونة تعليمية  وأسميتها  " مستخدم جيد " وهدف المدونة هو محاولة تحويل المستخدم العادي إلي مستخدم جيد للإنترنت.







صورة لإبراهيم في مقر Google في ماونتن فيو، كاليفورنيا








كيف تعرفت على منتدى المساعدة ، وكيف أًصبحت أبرز مساهم و ماهو الدافع الذي جعلك تستمر في المنتدى ؟




كانت لدي العديد من المساهمات في بعض المنتديات العامة وكان الكثير منها عن Google ومنتجاتها مثل بريد Gmail أو Google Earth وغيرها لذلك ظهرت لي فكرة مساعدة داخل منتدى المساعدة الخاص بمنتجات  Google وهنا دخلت المنتدى وقمت بالمساهمة والاجابة على الاسئلة.


أشياء كثيرة جعلتني أستمر في المساهمة سوف أذكر بعض منها :


* عندما أجد سؤال وأبحث عن إجابته لتقديمها فأنا هنا أول المستفيدين من المعلومة :)


* شعور رائع عندما تقوم بحل مشكلة حدثت لشخص


* مشرفي منتديات المساعدة قدموا لي  الكثير من الدعم مما جعلني أستمر وأستمتع بما أتعلمه من معلومات و ما أقوم به من حل لمشاكل كثيرة والإجابة على الأسئلة التي لم أكن  اعرف الاجابة عنها.




كيف تلقيت دعوة Google لحضور مؤتمر أبرز المساهمين ؟




كنت أتصفح بريدي وظهرت رسالة في البريد الوارد بعنوان " احفظوا هذا التاريخ! القمة العالمية لأبرز المساهمين " للوهلة الأولى  توقعت أنها رسالة أحتيالية أو بريد غير مرغوب فيه و لكن  بعد قراءة الرسالة تأكدت من محتواها و سعدت بهذه الدعوة حقا.




ماهو رأيك في المؤتمر؟





كان المؤتمر رائع جداً في التنظيم والترتيب وكذلك التنسيق. مما ميزهذا المؤتمر هو ان جميع الحضور من مختلف جميع أنحاء العالم بثقافات مختلفة وجميع ما يربطهم انهم أشخاص يحبون مساعدة غيرهم وهذا كان واضح اثناء التعامل مع الجميع.


كانت المحاضرات التي ألقاها موظفو Google مميزة فالكثير منها يتحدث عن المستقبل وما يحدث فيه من تغيرات لمنتجات Google وكذلك طريقة عمل منتجات Google و مبدأ Google في التصميم الجديد.


ألتقيت بالكثير من موظفي Google وكان جميعهم إجابيون و متعاونون جداً وكذلك مميزون في عملهم أستفدت منهم الكثير.


اما المساهمين  فهم مختلفون عن بعضهم بشكل لا يصدق فتجد من تجاوز عمره 65 وهو أبرز مساهم  في احد منتجات Google ويستخدم جوال بتقنية اللمس !! وكذلك تجد من هو يعمل في مجال بعيد جداً عن التقنية لكن الرابط بينهم جميعا هو  حب مساعدة الاخرين.


لكن أكثر شخص كنت ارغب في لقائه هو عمر الطاهر وهو يعمل  في Google و يشرف على بعض منتديات المساعدة الخاصة بمنتجات Google. فقد ساعدني كثيرا قبل حضوري للمؤتمر وكذلك اثناء المؤتمر، فلغتي الانجليزية ضعيفة لكن عمر قام بمساعدتي كثيرا وأتذكر اول لقاء لي معه أثناء المؤتمر كان أول شي قلته بعد السلام " أخيرا سمعت صوت عربي" :)














كلمة أخيرة ؟




أشكر Google على دعوتهم لي للمؤتمر وأعطائي فرصة للتعرف بموظفي و مهندسي Google وكذلك أبرز المساهمين الآخرين.





بقلم  ابراهيم الهويمل و عمر الطاهر




Pageviews Last 30 Days

Followers