تحسينات المواقع التي قد تضر بموقعك










يريد معظم مشرفي المواقع أن تكون مواقعهم أكثر جاذبية للمستخدمين وأن تحقق أداءً أفضل في نتائج محركات البحث. وعلي الرغم من أن هناك العديد من الطرق والأدوات الجيدة لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف، مثل إنشاء عناوين URL سهلة الاستخدام، إلا أن بعضًا من هذه الطرق والأدوات قد يكون لها تأثير سلبي على موقعك عند استخدامها بطريقة تنتهك إرشادات Google لمشرفي المواقع.





لاحظنا مؤخرًا أنه يبدو أن بعض مشرفي المواقع العربية يستخدمون تحسينات مواقع الويب التي تنتهك إرشادات مشرفي المواقع بدون دراية. وبوجه عام لا ترتبط تحسينات مواقع الويب هذه بمحتوى الموقع، ولا تتم صيانتها بشكل صحيح من قبل مشرفي المواقع، كما أنها لا تقدم أفضل مستوى من جودة المحتوى للمستخدمين.



على الرغم من أن بعض تحسينات مواقع الويب قد تم استخدامها لمدة طويلة، مثل أدلة المواقع، إلا أننا لاحظنا أيضًا نزعات جديدة مثل:



برامج النسخ التلقائي لـ RSS: تتم برمجة هذا المكون الإضافي من قبل مشرف الموقع لاقتباس المشاركات من المواقع والمنتديات الأخرى تلقائيًا ونشرها في الموقع الذي يكرر المحتوى الموجود في المواقع الأخرى بدون إضافة أية قيمة. ويعد اقتباس المحتوى عشوائيًا من مصادر من الويب انتهاكًا لإرشادات الجودة كما هو موضح في مقالة المساعدة هذه.



نص برمجي لإحالات بحث الكلمات الرئيسية : ربما تعتقد أن هذا النص البرمجي مفيد للمستخدمين لأنه قد يصف محتوى الصفحة، ولكن مع زيادة قائمة الكلمات الرئيسية، قد ينتهي الحال بمحتوى مبهم لا يقدم أية معلومات للمستخدم ويظهر كحشو للكلمات الرئيسية. ويعد هذا العمل انتهاكًا لإرشادات الجودة كما هو موضح في مقالة المساعدة هذه.



برامج النسخ من مواقع الفيديو: وهي في الأساس نصوص برمجية لا تمت لمحتوى الموقع بصلة، وإنما تقتبس مقاطع الفيديو وأحيانًا تعليقات المستخدمين تلقائيًا من مواقع الفيديو الشهيرة من دون أن تقدم أي محتوى أصلي. ولا تقدم الكثير للمستخدمين وإنما توجد فقط   لجمع عدد من الزيارات العشوائية إلى الموقع من أجل كسب دخل مادي أكبر



توخ الحذر دائمًا عند استخدام البرامج المقدمة من جهات خارجية واحرص على فهم الوظائف التي تؤديها تمامًا قبل بدء استخدامها في موقعك لأنها قد تحتوي على برامج ضارة أو تجعل موقعك أبطأ أو حتى تنتهك إرشادات مشرفي المواقع كما ذكرنا. وهناك طرق أفضل لزيادة ظهور موقعك في نتائج البحث وجعله أكثر جاذبية للمستخدمين، كما ناقشنا ذلك في نصائح لتحسين المواقع للمشرفين العرب.


إذا كانت لديك أية أسئلة أو إذا كنت تريد مناقشة هذا الموضوع بشكل أوسع، فالرجاء القيام بذلك في منتدى مساعدة مشرفي المواقع.



كتبه عادل سعود وأنوار بندحو، فريق جودة بحث Google.







Pageviews Last 30 Days

Followers