استكشف عادات للمستخدمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: إطلاق أداة InsightsMENA





TODO



هل سألت نفسك يومًا عن عدد النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 35 و44 عامًا ويستخدمن خدمة إنترنت الجوال في السعودية؟ هل سألت نفسك عن نسبة الرجال الأردنيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عامًا ويجرون بحثًا عن منتج عبر الإنترنت قبل شرائه؟


مع انتشار استخدام الإنترنت بشكل متزايد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، زادت حاجة الشركات إلى بيانات تساعدها في فهم اهتمامات المستهلكين عبر الإنترنت وسلوكياتهم. إلا أن هناك صعوبة في الحصول على بيانات موثوقة، نظرًا لانخفاض حجم الأبحاث التي تركز على استخدام الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا(MENA) بالتحديد.


تبحث Google منذ العام الماضي مع شركة Nielsen، إحدى شركات أبحاث السوق العالمية، إجراء دراسة بحثية تهدف إلى فهم سلوك المستهلكين على الإنترنت في الأماكن الحضرية في خمسة أسواق رئيسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، وهي: مصر والأردن والمغرب والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.


وبعد الانتهاء من هذه الدراسة، قررنا نشر نتائجها وإتاحتها للمستهلكين وللشركات حول العالم، بالإضافة إلى توفير إمكانية الوصول إليها بطريقة مبتكرة ومقنعة. وبدلاً من تقديم بيانات صمّاء، قررنا الاستفادة من أحدث إمكانيات HTML5 لتمكين المستخدمين من الحصول على صورة حيّة من البيانات يمكنهم التفاعل معها أثناء تحديد البلدان والقطاعات وفئات المستهلكين المعنيين واستكشافهم.



وبالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات بالأردن وهيئة تشريعات الاتصالات في الإمارات العربية المتحدة، وغرفة التجارة الأمريكية في القاهرة و شركة Bright Creations التي تتخذ من القاهرة مقرًا لها، تم بناء أداة InsightsMENA.


تعد InsightsMENA (www.insightsmena.com) أداة بحث مجانية ومتاحة للجميع تمكن المستخدمين من فهم معدلات استخدام الإنترنت والجوال بالإضافة إلى فهم الاهتمامات والاتجاهات على الإنترنت. وهناك إمكانية لتصفية هذه المعلومات بحسب النوع والفئة العمرية والبلد لتحسين النتائج المستهدفة.



ونأمل أن تساعد InsightsMENA الشركات في فهم الإمكانيات المتزايدة للإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). يسرنا تلقي تعليقاتكم عن هذا المنتج، كما نرحب بمعرفة تجاربكم معه، فلا تترددوا في الاتصال بنا على PRInsightsMENA@google.com.


كارينا برييزجيمسكي


مديرة الأبحاث بفريق استطلاعات الأسواق

Pageviews Last 30 Days

Followers