مؤتمر Google المغرب: مدينة الرباط وما وراءها!


شهد شهر أيار (مايو) الكثير من الأحداث لموظفي شركة Google بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لاسيما هؤلاء الذين توجهوا إلى المغرب. فقد أقمنا فيه أول مؤتمر Google المغرب بالرباط، والذي استضاف ما يزيد عن 2500 مشارك من جميع أنحاء المغرب، إلى جانب تونس والجزائر وفرنسا.



واستمر هذا الحدث على مدار ثلاثة أيام في المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط، مع التركيز على مطوّري البرامج ومشرفي المواقع ومحترفي الأنشطة التجارية. بدأت وقائع الحدث بكلمات رئيسية ألقاها Jürgen Galler، مدير قسم التواصل مع الأسواق الناشئة وAri Kesisoglu مدير الأنشطة التجارية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والذي ألقى الضوء في كلمته على الإمكانات التكنولوجية المتوفرة هناك وحث مطوّري البرامج على التركيز على القوة الدافعة الحالية. وأعقب ذلك تقديم أحمد حمزاوي، رئيس القسم الهندسي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لعرض توضيحي حول ابتكارات Google بشكل تفاعلي وترفيهي.



وقد ركزت العروض التقديمية اللاحقة على مسارات مختلفة في الأيام الثلاثة المتبقية. وفي اليوم الأول تعرّف مطوّرو البرامج ومشرفو المواقع على العديد من التقنيات والخدمات الجديدة، بما في ذلك واجهات برمجة تطبيقات Google وHTML5. أما في اليوم الثاني، فتم التركيز على مطوري المحتوى ومشرفي المواقع من خلال عقد جلسات تدور حول YouTube ومجموعة أدوات الويب من Google وإضافات Chrome ومراكز حل مشكلات المواقع المباشرة. أما هدف اليوم الثالث والأخير، فكان إتاحة الفرصة لرجال الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة لمشاركة قصص نجاحهم واختبار مواقعهم على الويب والتعرف على أدوات Google من أجل إنشاء أنشطة تجارية. كما أنه تمكن موظفو شركة Google من التفاعل مع المشاركين والإجابة عن استفساراتهم على مدار الأيام الثلاثة، وقد انتابتنا سعادة غامرة لما لمسناه من حماس وطاقة وحب استطلاع لدى المشاركين.


هذا فضلاً عن أننا تمكنا في مؤتمر Google المغرب من زيادة واستحداث عدد من المبادرات الجديدة، بما في ذلك مسارات محددة تتعلق بتفاعل النساء مع التقنيات وداخل الجامعات. كما أننا أقمنا تجمعًا لبرنامج مصمم الخرائط كان له بالغ الأثر من أجل تحسين خرائط Google في المغرب. وبلغ المؤتمر أوج ذروته بالإعلان عن مبادرة لمجتمعية على مستوى الدولة بهدف تشجيع عمليات الاشتراك الفعلية للمؤسسات المغربية في أماكن Google مع تمركز موظفي شركة Google حول مدينة الرباط لمساعدة الفرق في تحقيق جهودها.




وقد أدى اشتراك موظفي شركة Google على أرض الواقع في هذه العملية إلى تعرفهم على الكثير من التحديات التي تواجه مطوّري البرامج ورجال الأعمال، كما أننا نأخذ التعليقات التي تردنا على محمل الجد بهدف المساعدة في جعل منتجاتنا أكثر إفادة لسوق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ونحن نقدم جزيل الشكر للمتطوعين و المدرسة المحمدية للمهندسين وشعب مدينة الرباط لكرم الضيافة – ويسعدنا المجيء مرة أخرى على المغرب من خلال مساعدتكم. ابق على اتصل لتعرف المزيد عن أحداث ومؤتمرات Google حول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الصور من مؤتمر Google المغرب، اليوم الأول، الثاني، الثالث

تم النشر بواسطة رانيا هادي، مديرة برنامج التواصل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

Pageviews Last 30 Days

Followers