ساعد في تحسين الوصول إلى المحتوى العربي على ويب










يتجاوز عدد الناطقين باللغة العربية في العالم 350 مليون نسمة، بينما لا تزيد نسبة صفحات ويب المنشورة باللغة العربية عن 1% حسب تقديراتنا. وكان الوصول إلى ويب والمعلومات التي تزخر بها يقتصر في بداية دخول خدمة إنترنت إلى العالم العربي، على قلة من أصحاب الحظ السعيد، الذين كان أغلبهم يعتمد على لغات أخرى للبحث والوصول إلى المعلومات. لكن الوضع تغير اليوم ونحن نرى مستوى الوصول إلى ويب في العالم العربي ينمو بسرعة كبيرة ويدخل أعداداً أكبر من مختلف طبقات المجتمع إلى عالم الشبكة العالمية. ونحن في Google، نشهد هذه الفورة بشكل حي على أرض الواقع يومياً من خلال مراقبتنا للنمو المذهل لحركة المرور على الشبكة في هذه المنطقة.








ويعتمد العدد المتزايد من عامة الناس في المنطقة العربية الذين يدخلون حديثاً إلى شبكة إنترنت على اللغة العربية للبحث عن المواضيع التي يهتمون بها، ويختارون اللغة العربية إما لأنهم يفضلونها أو لأنها اللغة الأساسية التي يجيدونها، أو التي يبحثون عن معلومات مكتوبة بها. لكن الأمر المؤسف أن هؤلاء الأشخاص يعانون اليوم من سوء الخدمة بسبب النقص النسبي للمعلومات النوعية المتخصصة على إنترنت المنشورة بها. ويتذكر معظم الناس أن مكتبة الإسكندرية القديمة كانت نموذجاً جلياً عن أن عدم التوازن الحالي في الوصول إلى المعرفة كان سابقاً يميل إلى جهة اللغة العربية.









دفعت هذه المشكلة فريقاً من المهندسين العرب في Google، إلى العمل بجد على الوصول إلى حل مناسب. وهكذا قررنا العمل مباشرة مع أكبر الجامعات المحلية، ففي كل عام يدرّس مئات الآلاف من الطلاب حجمًا ضخمًا من المعرفة، وهدفنا هو مساعدة أولئك الطلاب والأساتذة على تقديم جزء منها لتصبح متاحة بين أيدي الجمهور العريض. ولهذا بدأنا مشروعًا تجريبيًا بالمشاركة مع كلية الطب في جامعة الإسكندرية، استجابت له هيئة التدريس والطلاب بحماس شديد، وكانت النتيجة توليد عدد كبير من المقالات الطبية التي كتبت حصرياً باللغة العربية وتقديمها على شبكة إنترنت، ومن تلك المقالات:







مقالة "زراعة العدسات داخل العين" وكتبه البروفيسور أحمد المصري









ومقالة "ارتفاع ضغط الدم" الذي كتبه الطالب في كلية الطب محمد شحاته







شاهد الفيديو الذي يوثق المسابقة الأولى:







وبناءً على ذلك النجاح انضمت إلى هذه المبادرة الآن خمس جامعات كبيرة في كل من مصر، والمملكة العربية السعودية، ونتوقع انضمام مزيد من الجامعات قريبًا. ويكتب طلاب تلك الجامعات حاليًا آلاف المقالات التي تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع تشمل الفنون، والهندسة، والطب، والشعر وغير ذلك. ومن ذلك:






مقالة عن الأزمة الاقتصادية العالمية كتبها طالب جامعة الملك فهد سلمان الخزيم:







مقالة عن الأزمة الاقتصادية العالمية كتبها طالب جامعة أسيوط محمد فتحي:







وننوي خلال بضعة أسابيع أن نكرم أصحاب أكبر عدد من المساهمات من الكتاب في تحسين إمكانيات الحصول على المعرفة من إنترنت للناطقين بالعربية. ندعوك لمساعدتنا في انتقائهم، بزيارة الموقع www.arabicknol.com، وتصفح أكبر عدد من المقالات المنشورة منذ بدء هذه المبادرة، وتقييم جودتها حسب رأيك، وملء الاستطلاع عن المحتوى، والتعليق أو طرح الأسئلة على كتابها، أو كتابة مراجعات نظامية لها إذا كنت من أصحاب الخبرة في مجالاتها. بل يمكنك أيضاً أن تكتب مقالة خاصة بك إن شئت، لتصبح تلقائياً جزءًا من مجموعة رائعة من المقالات العربية المتوفرة على الشبكة.

ندعوك لنتبنى هذه القضية الكبيرة والبدء بمشاركة معارفك. المعرفة مشاركة، شارك بما تعرف - knol.google.com










Help improve access to Arabic content on the web!










There are over 350 million Arabic speakers in the world, yet we estimate that less than 1% of web pages are written in Arabic. In the past, access to the web and the knowledge it contains was limited to a privileged few who could often rely on another language to satisfy their search needs. Fortunately today access to the web is spreading fast in the Arabic region and is quickly reaching all layers of society. We can observe this evolution in real-time by watching the phenomenal internet traffic growth in the region.







These new users of the web rely on Arabic for their search tasks, by choice or necessity. Today these people are ill served because of the relative lack of high quality online information written in Arabic. Most people also remember the ancient Library of Alexandria as a vibrant illustration that the current imbalance of knowledge access used to be in favor of the Arabic language.







A team of Arabic engineers at Google has been hard at work to provide a solution. We decided to work directly with the largest local Universities. Every year hundreds of thousands of students are taught an enormous volume of knowledge, our goal was to help these students and professors make some of that knowledge accessible to the public. We started a pilot project at the Alexandria University school of medicine. The response from faculty and students was enthusiastic and the result was the creation of a large number of medical articles available online and exclusively written in Arabic. A few examples:







Knol on Intra Ocular Implantation (زراعة العدسات داخل العين) written by Prof. Ahmed El-Massry







Knol on high blood pressure (إرتفاع ضغط الدم) written by medical student Mohamed Shehata







Watch the video documenting the first competition:








Building on this success we now have 5 large universities engaged in the initiative, both in Egypt and Saudi Arabia, and we expect more to join soon. Students are currently writing thousands of articles on a variety of subjects including arts, engineering, medicine, poetry to name a few. A couple of examples:







Knol on the world's economic crisis written by King Fahd Univ student Salman AlKhozim:







Knol on the world's economic crisis written by Assiut Univ student Mohamed Fathi:








In a few weeks we would like to honor the writers that contributed the most to improving access to online knowledge for Arabic speakers. You can help us find them! Please go to www.arabicknol.com and browse the many articles that have been written since the start of this initiative. You can rate articles on their quality, respond to a content survey, leave a comment or question for the author and even write a formal review if you have more to say. Of course you can also write your own knol and it will automatically become part of the great collection of Arabic articles. Let's take on this big issue and start sharing your knowledge.
المعرفة مشاركة، شارك بما تعرف - knol.google.com








Pageviews Last 30 Days

Followers