إضفاء صبغة محلية على شبكة الإنترنت لمستخدمينا في جميع أنحاء العالم
منذ إطلاقنا لأداة Google للبحث على الإنترنت قبل عشر سنوات، تواصلت جهودنا بثبات في إضافة المزيد من أسماء النطاقات العالمية الرئيسية، بدءاً بـ google.co.uk وإلى google.com.mx. وفي هذا العام، قمنا بإطلاق ستة أسماء لنطاقات جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ليصل المجموع الكلي لنطاقاتنا إلى 30 نطاقاً في أفريقيا و12 نطاقاً عبر أرجاء العالم العربي، ومنها بنين ولبنان ومدغشقر.
وهنا سنقوم بشرح خطوات قيامنا بذلك. تحتفظ مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) بقائمة من أسماء النطاقات المتوفرة في جميع أنحاء العالم، وقد واظبنا على تقديم صفحات Google على النطاقات التابعة لـ ICANN في حال توفرها. وذلك لأن أسماء النطاقات ليست مجرد وسيلة بسيطة لاستبدال أرقام عناوين بروتوكول الإنترنت الطويلة باسم يسهل تذكره فحسب، بل لأنها تشكل أيضاً الخطوة الأولى نحو هدف أكبر يكمن في توفير الخدمات المحلية للمستخدمين من جميع أنحاء العالم حيثما كانوا.
وبالطبع فإن توفير اسم النطاق هو مجرد بداية، فقد تواصلت مساعينا منذ بادئ الأمر لتطوير العديد من الخدمات التي تضفي على Google لمسة شخصية تلبي متطلبات المستخدمين اعتماداً على الموقع والمنطقة. فعلى سبيل المثال، وعلى الرغم من أن المستخدمين في فرنسا وبلجيكا يتبعون لنفس مزود الخدمات Francophone، وأن بإمكانهم نظرياً استخدام نفس الموقع المخصص باللغة الفرنسية، إلا أن المستخدمين الذين يقومون بالبحث عن "Cote d’Or" من فرنسا في الغالب يودون البحث عن المنطقة الفرنسية التي تحمل هذا الاسم، أما من بلجيكا فغالباً ما يقصد المستخدمين البحث عن الشركة المصنعة للشوكولاتة البلجيكية.
وسنقوم اليوم بإضافة اسم نطاق جديد لقائمتنا، وهو google.ps. وسيقوم اسم النطاق الجديد بمنح المستخدمين الناطقين باللغة العربية في الأراضي الفلسطينية، من مستخدمي الشركات الفلسطينية المزودة بالخدمات، إمكانية الوصول إلى Google باللغة العربية وبالتالي، الوصول إلى محتوى أكثر ارتباطاً بالمحيط المحلي المتعلق بهم. ومع إطلاق اسم النطاق الجديد google.ps، يصل المجموع الكلي لأسماء نطاقات Google في جميع أنحاء العالم إلى أكثر من 160 نطاقاً.
وفي رأينا، تشكل أسماء النطاقات الخطوة الأولى نحو غاية أكبر بتوفير إمكانية للوصول إلى شبكة الإنترنت وتقديمها لمحتويات أكثر ارتباطاً بمستخدمينا. وكجزء من رؤيتنا، فإننا نسعى لتوفير كافة منتجاتنا باللغات الـ 40 الأكثر انتشاراً في العالم. ونخطط لأن نواصل إطلاق المزيد من أسماء النطاقات خلال الأشهر القادمة، وبالأخص في أفريقيا، لذا احرصوا على متابعتنا.
Making the web more local for our users around the world
Since we launched Google web search ten years ago, we've been steadily adding many of the world's major domains, from google.co.uk to google.com.mx. This year we've launched six new domains in the Middle East and Africa, bringing our total number of domains to 30 in Africa and 12 across the Arabic world, among them Benin, Lebanon, and Madagascar.
Here's how we go about it. The Internet Corporation for Assigned Names and Numbers (ICANN) maintains a list of available domains worldwide and we've steadily been offering Google pages on ICANN domains as they've become available. That's because domains aren't simply a way to provide an easy-to-remember name in place of long, numeric IP addresses; they are also a small first step towards our larger aim of providing local services to users around the world, wherever they happen to be.
Of course, providing a domain is only a start, and since the beginning we've been working on many services to personalize Google for users based on location and region. For instance, although both France and Belgium have Francophone users and could theoretically use the same French-language domain, people in France who search for "Cote d'Or" are likely to be searching for the French region of that name; in Belgium they're more likely to be searching for the Belgian chocolate maker.
Today we're adding an additional domain to our list, google.ps. The new domain will give Arabic-speaking users in the Palestinian Territories, who use Palestinian ISPs, access to Google in Arabic--and eventually, access to more locally-relevant content. With the launch of google.ps, we bring the total number of Google domains worldwide to more than 160.
We see domains as the first step towards a much larger goal of making the web more accessible and relevant for our users, and part of our vision to make all of our products available in the world's top 40 most spoken languages. We plan to continue rolling out more domains in the coming months, particularly in Africa, so stay tuned.